الصفحة الرئيسية      حول      مساندة      خدمات      مساعدة     
موجز الاخبار
دخول الى
 

الحمد لله والصلاة والسلام على محمد بن عبدالله وعلى آله وصحبه وسلم وبعد ،،،

تهتم إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بشؤون المؤسسات الطبية والصيدلانية "الخاصة"، وتشمل المستشفيات ومجمعات العيادات الطبية، والمستوصفات الطبية والعيادات الخاصة ومحلات النظارات، والمختبرات الطبية، ومستودعات الأدوية،والكيماويات والصيدليات الخاصة، ومراكز الخدمات الطبية المساعدة. وتتكون إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بصحة الشرقية من أربعة أقسام أساسية: القسم الطبي. قسم شؤون الصيدلة. القسم الإداري. قسم التراخيص.
تعتبر إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص جهة الاختصاص التابعة لوزارة الصحة ، التي تمنح الموافقات الرسمية على إنشاء أي مشروع طبي خاص ، وتمنح الموافقة على إقامة أي مشروع طبي بعد المرور بعدة مراحل منظمة، وإجراءات موضوعة تبعاً للوائح والأنظمة المعدة من قبل وزارة الصحة ، والتي تهدف إلى أن تظهر المنشأة الطبية المرخصة بالشكل المناسب الذي يضمن لها تقديم خدمة متكاملة للمتعاملين معها. وبعد منح الموافقة على إنشاء المشروع الطبي وترخيصه يتم التأييد للمنشأة الطبية لتأمين الكوادر الفنية التي سوف تقوم بتشغيل تلك المنشأة، بعد أن يتم التأكد من مؤهلات تلك الكوادر وكفاءتهم للقيام بالعمل عن طريق الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، وكذلك التأكد من مطابقة تجهيزات تلك المؤسسة لشروط الوزارة كخطوات أولى، ويلي ذلك بعد بدء العمل في تلك المؤسسات الطبية والصيدلانية قيام إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص بجولات تفتيشية دورية لمراقبة العمل فيها، والتأكد من التزامها واتباعها لأنظمة الوزارة، ويتم توجيه تلك المؤسسات في حال وجود أي ملاحظات مخالفة للنظام لتصحيحها. كما تقوم هذه الإدارة بالعناية بجودة ما تقدمه تلك المؤسسات الطبية، حيث يتم وباستمرار التواصل معها وتزويدها بأي معلومات تصدر من وزارة الصحة، تهدف لتطوير تلك المؤسسات، وبالتالي ضمان مواكبة قطاع الخدمات الطبية الخاصة للتقدم والتطور في هذا المجال على مستوى العالم. ويتم دعوة المؤسسات الطبية الخاصة في الندوات والبرامج التدريبية والمحاضرات التي يتم تنظيمها من قبل وزارة الصحة، وأيضاً حثّ تلك المؤسسات على عمل برامج تعليم مستمر لجميع الفئات الفنية والإدارية التي تتبعها.
ومن المهام التي تقوم بها إدارة شؤون القطاع الصحي الخاص هي الوقوف على أداء المؤسسات الطبية الخاصة المصرح لها ، ومراقبة سير العمل. استقبال طلبات القطاع الخاص بافتتاح المؤسسات الطبية والصيدلانية الخاصة ، ومنح الموافقات على ذلك. التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة. وتقديم الاستشارات الفنية لمؤسسات القطاع الطبي الخاصة. والتعليم الطبي المستمر للأطباء والصيادلة، وبقية الكوادر الفنية والإدارية العاملة بتلك المؤسسات. وتسجيل المخالفات الطبية بالقطاع الطبي الخاص إن وجدت وإحالتها للإدارات المختصة. ومتابعة الأسلوب السليم في التخلص من النفايات الطبية من قبل المؤسسات الطبية الخاصة. ومراقبة الأدوية والكيماويات والتأكد من الالتزام بأسعارها. ومراقبة صرف الأدوية النفسية المخدرة لتفادي إساءة استعمالها. وتلقي الشكاوى من المواطنين والمقيمين المتعاملين مع المؤسسات الطبية الخاصة وإحالتها للجهات المختصة لاستكمال إجراءات التحقيق فيها وإصدار العقوبة المناسبة في حال ثبوت المخالفة.

إسم المستخدم
كلمة السر
يمكنك التسجيل والدخول من خلال هذه النافذة بمراجعتك ادارة الرخص الطبية ليتسنى لك الاطلاع على ما يخصك
متطلبات إصدار ترخيص طبي للمنشآت التالية
روابط تهمك
هواتف المديرية
استفسار/ملاحظات
اتصل بنا
حقوق النشر المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية. جميع الحقوق محفوظة. تصميم و برمجة محمد بركات.