أسئلة تهمك
  • Register

من حقوق المريض عند تلقيه العلاج ؟

• الحصول على رعاية تتسم بالإنسانية والاحترام بغض النظر عن العرق او الدين او المعتقد او المذهب او اللغة او الجنس او الاعاقة

• معرفة اسم الطبيب المعالج والفريق المساهم في رعايته

• معرفة التشخيص وخطة العلاج والمضاعفات أو الآثار الجانبية المحتملة والمتابعة اللازمة

• إمكانية مناقشة الرعاية والخدمات التي يتلقاها والتعليق عليها

• أن يكون لدية علم بنتائج علاجه المتوقعه والغير متوقعه

• طلب منسق حقوق وعلاقات المرضى بالمنشأة الصحية لإبداء الرأي في الخدمات الصحية المقدمة له ومناقشتها والحصول على وثيقة حقوق ومسئوليات المرضى

• التعامل مع ملاحظاته او اقتراحاته للجهات المختصة و إبلاغه عن آلية رفعها وإجراءاتها دون أي تأثير سلبي على الرعاية المقدمة له

 

من حقوق المريض عند دخوله للمنشأة الصحية ؟

الحصول على التشخيص والعلاج من قبل فريق طبي مؤهل خلال 24 ساعة من دخوله للمنشاة الصحية

• في حال رفضه للعلاج المقرر يتم ابلاغة عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة التوقيع على نموذج خاص بالإجراء المتخذ .

• أن لا يتم إخضاعه لبحوث طبية او دراسات إلا بعد موافقته على ذلك

• الخصوصية وسرية المعلومات الصحية والاجتماعية المتعلقة به

• تحديد احد افراد عائلته لتلقي المعلومات التي تسمح بإعطائها عن حالته الصحية

• خروجه من المنشاة الصحية يتم حسب توصية الطبيب الاستشاري المعالج مزودا بالأدوية المناسبة ومواعيد المتابعة وما يلزم من تعليمات او إرشادات للعناية به في المنزل

• تزويده بالوثائق المتعلقة بالمريض كـ ( ملخص الخروج / التقرير الطبي / الإجازة ) حسب الحالة الصحية والأنظمة المتبعة بالمنشاة الصحية

• الاستجابة لطلباته المتعلقة بالدعم الروحي والديني عند الحاجة

• ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات مستقبلية تتخذ ضد المريض في مراجعاته لمعالجة نفس المرض أو غيرة .

 

من حقوق المريض إذا كان ؟

• من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة التميز في التعامل والمساعدة

• من المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة توفير الاجهزة والأدوية والمستلزمات الخاصة به

• من المعاقين أن لا نقف في مواقفهم الخاصة حتى مع وجود حجة لن أتأخر أو مستعجل

• مريض نفسي ضمان سرية المعلومات والحماية من أي استغلال او ايذاء

• مريض نفسي عدم اعطائه أي علاج دون موافقته وعلمه

 

 

أسئلة حول مسئوليات المريض وذويه

 

من مسئوليات المريض أثناء تلقيه العلاج ؟

• إحضار ما يثبت هويته

• التعامل بالحسن مع موظفي المنشأة الصحية وعدم التعدي عليهم او المساس بكرامتهم او إلحاق الضرر الجسدي او النفسي بهم

• التقيد بمواعيده والحضور في الوقت المحدد دون تأخير وفي حال عدم قدرته لحضور الموعد يرجى الاتصال بقسم المواعيد في اقرب وقت ممكن

• التفهم بأن هناك مرضى لهم أولوية الرعاية نتيجة حالتهم الصحية الحرجة ( قسم الطوارئ )

 

من مسئوليات المريض وذويه أثناء دخوله للمنشأة الصحية ؟

• الامتناع عن التدخين طبقاً لسياسة المنشأة الصحية

• اتباع نظام الزيارة لضمان حقوق وراحة جميع المرضى . لذا يجب الالتزام بأوقات الزيارة والمحافظة على الهدوء وعدم التنقل بين أقسام المستشفى والجلوس في أماكن الانتظار وعدم الوقوف في الممرات .

• عدم إحضار الاشياء الثمينة معه للمنشاة الصحية

• عليه الالتزام بتعليمات طبيبه المعالج وأفراد الفريق الطبي

• في حال سمح الطبيب للمريض بالمشي داخل المنشأة فإن عليه اخبار التمريض عن المكان الذي سيذهب اليه من اجل سلامته ويجب عليه العودة عندما يطلب منه ذلك

 

أسئلة مهمة تساعدك على التواصل مع طبيبك المعالج والتي من الممكن أن يجيبك عليها الطبيب :

• ماهي مشكلتي الصحية ؟ وماهي التعليمات الواجب إتباعها ؟

• ماهي خطة العلاج التي توصي بها وماهي فائدتها ؟

• هل هناك علاجات أخرى فعالة ؟

• ماهي المخاطر المحتملة لمرضي ؟

• ماهي الفحوصات التي احتاجها ؟ ومتى ستظهر نتائج الفحوصات ؟ وكيف يمكنني الاطلاع عليها ؟

 

عليك أن تسأل الطبيب الأسئلة التالية المتعلقة بحالتك قبل خروجك من المستشفى :

• ماهو التشخيص النهائي لحالتي ؟ وهل سأحتاج إلى أي فحوصات متابعه ؟

• هل سأحتاج إلى علاج طبيعي ؟

• كيف اعتني بالجرح , وماهي المستلزمات التي سأحتاجها للعناية بالجرح في المنزل؟,وكم من الوقت يحتاج الجرح ليلتئم ؟

• كيف يجب أن يبدو مظهر الجرح ؟

• متى أستطيع العودة للعمل , وهل يمكنني مزاولة نشاطاتي اليومية أم هناك احتياطات من رفع الأحمال الثقيلة ؟

 

عليك أن تسأل هذه الأسئلة عن أدويتك :

• ماهي الأدوية التي سيتم صرفها لي؟ وماهي دواعي استخدام كل دواء ؟

• لمدة كم يجب علي تناول أدويتي ؟ وهل هناك أي آثار جانبية من الأدوية التي تم صرفها لي ؟

• هل يجب أخذ الأدوية قبل أو بعد أو مع وجبات الطعام ؟

• هل هناك أي أطعمه أو مشروبات أو أدوية أو فيتامينات أو أعشاب يجب علي تجنبها أثناء استخدامي للأدوية ؟

• في حال نسيان أخذ أي جرعه في موعدها هل يجب أخذها عند تذكرها, أو مع الجرعة التالية, أو تحذف كلياً ؟

prr Word

نبذة عن الإدارة

الـرؤيــــة

رضا المرضى وذويهم من خلال المساهمة في تقديم رعاية صحية مميزة تنال رضاهم وتحقق تطلعاتهم المشروعة.

الـرسالــة

تحقيق أعلى مستويات الأداء من خلال وحدات إدارية فعالة، وكوادر مؤمنة بتأدية حقوق المرضى وفق أنظمة وإجراءات تسعى إلى تقديم خدمة سليمة تراعي مفاهيم وقيم المجتمع، وقد انبثقت رسالتنا من رسالة خادم الحرمين الشريفين التي تعني بالمواطن وتهتم بكل ما يمس صحته في هذا البلد المعطاء وحل جمع مشكلاته.

الأهــداف

توفير الظروف المناسبة في البيئة المحيطة بالمريض لتعزيز الألفة بينه وبين العاملين في المنشآت الصحية والوقوف على حاجاتهم وآرائهم في الخدمات الصحية المقدمة لهم.

الـمـهــــام

Values

الهـيـكـــل

organizational chart template

وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى

info slide6

مسؤوليات المرضى وذويهم

2135147365patientinformation

فروع الإدارة

records management solutions osg

أسئلة تهمك

question mark