مسؤوليات المرضى وذويهم
  • Register

أولا / مسؤليات المرضي وذويهم :

يجب على المريض وذويه (بما فيهم المرافقين) الالتزام بما يلي  :

1-   المحافظة على ممتلكات المنشاة الصحية وممتلكات الآخرين.

2-   الاستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات الموجودة بالمنشاة الصحية. 

3-   إتباع اللوائح و الإرشادات, وتشمل:

  • إحضار ما يثبت هوية المريض .
  • إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والصحية والمرضية.
  • إشعار مقدمي الخدمة الصحية بالعمليات الجراحية السابقة للمريض ومراجعاته للمنشآت الصحية الأخرى.
  • الإبلاغ عن أي تغيير في حالة المريض الصحية.
  • إبلاغ الطبيب المعالج عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات المقررة.
  • توفير معلومات كاملة ودقيقة حول تغطية التأمين الصحي للمريض وتحمل مسؤولية ذلك.
  • إبلاغ المريضات عن حالة الحمل لحمايتهم من الأشعة و التخدير أو أي إجراءات قد تؤثر عليهن أو على أجنتهم
  • إبلاغ المرضى عن الشبكات المعدنية القلبية أو تقويم الأسنان أثناء التصوير التي قد تؤثر على صحتهم .............  أو ما يشابه ذلك
  • دفع المريض أو ذويه الفواتير المترتبة على العلاج.
  • إتباع خطة العلاج المقررة , وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من آثار ومضاعفات .

4-   معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.

5-   الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية.

6-   احترام خصوصيات الآخرين. 

7-   إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.

8-   إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

9-   التقييد بالمواعيد والاتصال على قسم المواعيد في حال عدم القدرة على الحضور.

10-   الالتزام بتنفيذ قرار النقل إلى مكان آخر أو الخروج حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

11-   الالتزام بعدم التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية إلا في المكان المخصص لذلك.

12- إعلام موظف القبول و الموظفين و الطاقم الطبي ذوي العلاقة بالعلاج في حال إصابته بأحد الأمراض المعدية ( مثل متلازمة نقص المناعة المكتسبة   الايدز  أو الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي بي و سي .......  ) و ذلك لأهمية إتخاذ الاحتياطات العالمية التي تفيده و تفيد المخالطين و الطاقم الطبي دون أن يؤثر ذلك في معاملته أو إنقاص حقوقه أو التأثير على خطته العلاجية أو عزله دون أسباب موجبة ........


ثانيا / مسئوليات الزوار :

يجب على الزائر:

1-   الزيارة هامة و يجب أن تكون إيجابية دون المساس رعاية المريض، والسرية، والأمن

2-   تأمل المنشأة الصحية بعدم الزيارة في حالة إصابة الزائر بأمراض معدية للتخفيف من العدوى و انتشارها

3-   الالتزام بفترات الزيارة المعلنة وعدم إحضار الأشياء الغير مسموح بها في المنشأة الصحية و منها عدم جلب الطعام إلى غرف المرضى أو مجالات العلاج إلا في الحالات التي تسمح بها المنشأة نظرا لحالة المريض ويمكن تحديد هذا من قبل الممرضة المسؤولة عن تلك المنطقة.

4-   الالتزام بحقوق المريض بالنسبة للزوار من حيث حقه في منع أو السماح لزوار و أشخاص معينين أو عدد الزوار في وقت واحد أو أوقات الزيارة   .

5-   الالتزام بسياسة الزيارة لأقسام وحدة العناية المركزة نظراً للرعاية الواسعة اللازمة لهؤلاء المرضى .

6-   الالتزام بسياسة الزيارة لأقسام العزل نظراً للرعاية الوقائية اللازمة لهؤلاء المرضى و تتم الزيارة برفقة الممرضة المسؤولة .

7-   المحافظة خلال وقت الزيارة على نظافة المكان وعدم إزعاج الآخرين.

8-   معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.

9-   الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية.

10-  احترام خصوصيات الآخرين.

11-  إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.  ( مثلاً حالات الطوارئ و الاستنفاد ....)

12-  الالتزام بقوانين حظر التدخين  - المشروبات الكحولية -  اضطراب السلوك   -  المخدرات

13-  إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

14-  يحظر على جميع الأسلحة في المستشفى باستثناء على واجب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون.

15-   لا يسمح للزوار زيارة المرضى في قسم الإنعاش، وبعد إجراء العمليات الجراحية. ويمكن إجراء استثناءات لهذه من قبل الممرضة المسؤولة في الحالات الحرجة.

16-  يلتزم الزوار بالعدد المحدد من الزوار  مثلاً ( يسمح للمرضى لتلقي اثنين من الزوار في وقت واحد ) حسب سياسة المنشأة

17-   ينبغي أن يرافق أي زائر تحت سن 12 عاما من قبل شخص بالغ .

18-   لا يسمح التصوير في أقسام الرعاية الصحية للمرضى، بما في ذلك التقاط الصور بواسطة الهواتف المحمولة.

19-   يحق للمنشأة الصحية تقييد حق الزيارة ( حتى في أوقات الزيارة المسموحة ) في حالات

20-   فوعات الأمراض السارية  المعدية في المجتمع (مثل الأنفلونزا والحصبة والنكاف وجدري الماء، وما إلى ذلك)  

21-   عندما خضوع المريض  لتداخلات علاجية أو رعاية صحية

22-   عند تداخل الزيارة مع رعاية المرضى الآخرين

23-   أوامر المحاكم القائمة بتقييد الاتصال من المستشفى

24-   التصرفات التخريبية، أو تهديد بالعنف من أي نوع؛

25-   حاجة المريض للراحة أو الخصوصية؛

26-   شروط السن الدنيا للزوار الأطفال

27-   المرضى المشار لهم بملاحظات معينة ( مثل حالات الانتحار ...............  أو المصحات النفسية   )

28-   يطلب من الزوار ارتداء اللباس المناسب حسب سياسة المنشأة الصحية ( أقسام معينة أو المنشأة كلها ....  )

29-   يحق للمنشأة الصحية تحول الزائر  بسلوك غير اللائق  أو من لا يستجيب للتعليمات إلى مسؤول التمريض أو الأمن أو الشرطة .

prr Word

نبذة عن الإدارة

الـرؤيــــة

رضا المرضى وذويهم من خلال المساهمة في تقديم رعاية صحية مميزة تنال رضاهم وتحقق تطلعاتهم المشروعة.

الـرسالــة

تحقيق أعلى مستويات الأداء من خلال وحدات إدارية فعالة، وكوادر مؤمنة بتأدية حقوق المرضى وفق أنظمة وإجراءات تسعى إلى تقديم خدمة سليمة تراعي مفاهيم وقيم المجتمع، وقد انبثقت رسالتنا من رسالة خادم الحرمين الشريفين التي تعني بالمواطن وتهتم بكل ما يمس صحته في هذا البلد المعطاء وحل جمع مشكلاته.

الأهــداف

توفير الظروف المناسبة في البيئة المحيطة بالمريض لتعزيز الألفة بينه وبين العاملين في المنشآت الصحية والوقوف على حاجاتهم وآرائهم في الخدمات الصحية المقدمة لهم.

الـمـهــــام

Values

الهـيـكـــل

organizational chart template

وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى

info slide6

مسؤوليات المرضى وذويهم

2135147365patientinformation

فروع الإدارة

records management solutions osg

أسئلة تهمك

question mark