وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى
  • Register

مقدمة :

تقدم وزارة الصحة كافة الخدمات الصحية في مرافقها للمرضى بدون تمييز لأي سبب, وتعترف بحقوق المرضى وذويهم أثناء معالجتهم بالمنشأة الصحية التابعة لها, وتتوقع من جميع المرضى وذويهم تحمل مسؤولياتهم التي يفترض أن يلتزموا بها في المنشأة الصحية التي يتلقون فيها الخدمة.

وجميع العاملين في المنشأة الصحية ملتزمين برعاية حقوق المرضى و يدركون أنهم الواجهة الحقيقة لوزارة الصحة ويتحلون بالآداب الإسلامية والاجتماعية المناسبة عند التعامل المباشر مع المرضى وذويهم, ومن واجبهم إرشاد المرضى وذويهم لإدارة علاقات المرضى بالمنشأة لتقديم شكاواهم ومقترحاتهم, وموظف إدارة علاقات المرضى ملتزم بحماية حقوق المرضى وذويهم وتوضيحها بالطريقة المناسبة.

تعاريف :

سترد بعض المصطلحات في هذه السياسة ويُقصد بها في حال ورودها:

* المنشأة الصحية : هي الجهة التابعة لوزارة الصحة أو التي تعمل تحت إشرافها وتُقدم الخدمة الصحية للمريض سواءً كانت عيادة, مركز صحي, مستوصف أو مستشفى.

* حقوق المرضى: هي السياسات والقوانين التي تلتزم المنشأة الصحية بحمايتها والحفاظ عليها تجاه المرضى وذويهم.

مسؤوليات المرضى: هي التعليمات التي يجب على المرضى وذويهم الالتزام بإتباعها والتقيد بها.

* ذوي المريض: تشمل عائلة المريض وزواره ومرافقيه والوصي القانوني عليه.

الوصي القانوني: هو الشخص المسؤول عن المريض قانونياً أو شرعياً وله الحق بالتوقيع نيابةً عن المريض في حال عدم قدرته التمييزية أو العقلية أو الصحية.

* الطفل : هو كل مريض تحت سن 12 سنة.

نموذج الإقرار: هو نموذج مكتوب بشكل واضح لا يُعتد به ما لم يتم توقيعه من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه للبدء في تنفيذ الإجراء المطلوب لحالة المريض ويُعتبر التوقيع عليه موافقة كاملة على كُل ما يتضمنه.

برامج البحث والدراسة السريرية هي برامج تتطلب إشراك مرضى للقيام بتجربة أدوية أو طُرق علاجية جديدة بغرض المُقارنة والهدف منها التطوير والاكتشاف ويقوم بها متخصصين في مجالها وتحت إشراف كوادر مؤهلة.

  1. حقوق المرضى وذويهم

حقوق المرضى:

1/ معرفة الحقوق والمسؤوليات للمرضى و ذويهم :   فللمريض وذويه الحق في :

تعريفهم برسالة المنشاة وحقوق المريض وذويه ومسؤولياتهم تجاهها.

الحصول على نسخة من وثيقة حقوق المرضى وذويهم ومسؤولياتهم عند التسجيل أو الدخول للمنشاة الصحية.

تلقي المساعدة من موظفي علاقات المرضى في فهم الوثيقة.

توفر الوثيقة في أقسام تقديم الخدمات الصحية وتكون في مكان بارز.

وجود ملصقات أو إعلانات جداريه أو نشرات خاصة بالوثيقة في أقسام الاستقبال والدخول وأماكن الانتظار في المنشاة الصحية.

الإعلان عن أرقام الاتصال بمكاتب علاقات المرضى في أماكن بارزة.

2/ الحصول على الرعاية :   فللمريض وذويه الحق في :

الحصول على الخدمة الصحية المناسبة في الوقت المناسب بغض النظر عن العرق , أو الدين أو المعتقد أو المذهب أو اللغة أو الجنس أو العمر أو الإعاقة وذلك طبقاً لسياسات وإجراءات أهلية العلاج وضمن طاقة المنشاة والقوانين المنظمة لعملها.

ضمان إلمام المريض أو الوصي القانوني عليه بكافة المعلومات المتعلقة بالحالة والوضع الصحي للمريض بشكل وافي وواضح وبلغة مفهومة.

وجود آلية مناسبة لتثقيفهم بما يكفي للتعامل مع الحالة الصحية للمريض.

الحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالة المريض الصحية.

تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم.

3/ الخصوصية والسرية   :   فللمريض وذويه الحق في :

مناقشة البرنامج العلاجي للمريض سواءً معه أو الوصي القانوني عليه بسرية.

الحفاظ على ستر عورة المريض في غيرما تقتضيه ضرورة العلاج.

الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بالمريض والتشخيص والتحاليل والعلاج والسجلات الطبية إلا بموافقته أو موافقة الوصي القانوني عليه ومنع سوء استخدامها – فيما عدا ما تطلبه الجهات القضائية-.

رفض مقابلة أي شخص لا علاقة له بتقديم الرعاية الصحية بما في ذلك الزوار.

ألا يطلع على الملف الطبي للمريض سوى:

الفريق الطبي المشرف على العلاج.

فريق برنامج إدارة الجودة.

فريق الأبحاث في المنشأة الصحية.

جميع الأشخاص المخول لهم خطياً من قبل المريض أو الوصي القانوني عليه أو الجهات القضائية .

توفر الملابس المناسبة والأدوات الشخصية الضرورية للمريض.

توفر أماكن انتظار للنساء والرجال مناسبة ومنفصلة.

نقل المريض إلى غرفة خاصة للفحص إن لم تكن غرفة التنويم مناسبة لذلك.

ضمان وجود شخص من نفس جنس المريض يتواجد أثناء الفحص السريري أو التداخلات المطلوبة.

ألا يبقى المريض في غرفة الفحص مدة أطول من المدة الضرورية.

4/ الحماية والسلامة :   فللمريض وذويه الحق في :

أن تكون الرعاية الصحية في بيئة آمنة ومناسبة لوضع المريض الصحي.

ألا يُعزل المريض إلا عند ضرورة ذلك.

نقل المريض بشكل آمن من وإلى وداخل مرافق المنشأة الصحية.

وجود إجراءات كافية لحماية ممتلكات المريض من السرقة والتلف.

حماية المريض من الإيذاء بكافة أنواعه.

وجود سياسة خاصة للتعامل مع الأطفال و ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن لحمايتهم من التعرض لأي نوع من الإساءة أو الإيذاء.

منع التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية .

5/ الاحترام والتقدير :   فللمريض وذويه الحق في :

حصول المريض على الرعاية الصحية المناسبة بصورة لائقة ومحترمة في كل الأوقات وتحت كل الظروف بما يضمن حفظ كرامته.

احترام شخصية المريض باستعمال أسمه الشخصي الموجود في الأوراق الرسمية وعدم إعطاءه أي تعريف أخر.

احترام قيم واعتقادات المريض الثقافية والاجتماعية والدينية و المذهبية و الروحية.

تلقي التقييم المناسب لعلاج الألم .

الالتزام بتقديم الرعاية الكريمة للمريض في حالات الاحتضار و الوفاة وحسن التعامل مع الجثمان.

الحصول على تغذية كافية ومناسبة لحالته الصحية.

6/ المُشاركة في خطة الرعاية الصحية :   فللمريض وذويه الحق في :

تعريفهم بالرعاية التي تُقدمها المنشأة الصحية والخطة العلاجية المُقررة وحجم وإمكانيات المنشأة الصحية.

حصول المريض أو الوصي القانوني عليه على معلومات كاملة وحديثة من الطبيب المعالج بخصوص التشخيص والعلاج باللغة التي يدركها ويفهمها.

معرفة المريض بأسماء المشاركين في تقديم الخدمة الصحية له وتخصصاتهم وأسم الطبيب المسؤول عن علاجه ومتابعة حالته و إبلاغه بوجود متدربين مرخصين في حال كانوا ضمن الفريق الطبي المُعالج.

مناقشة الطبيب المعالج للمريض أو الوصي القانوني عليه عن النتائج المتوقعة ومعرفة البدائل الطبية المقترحة –في حال وجودها- والمضاعفات و المخاطر.

حصول المريض أو الوصي القانوني عليه من الطبيب المعالج على المعلومات اللازمة قبل أي إجراء علاجي أو عملية وذلك قبل التوقيع على نموذج الإقرار وللمريض حق معرفة اسم الشخص المسؤول عن هذا الإجراء عدا حالات الطوارئ التي تستدعي التدخل الطبي العاجل بما يتفق مع الأنظمة والقوانين المتبعة.

معرفة المريض بنوعية التدخلات والأدوية والإشعاعات المستخدمة في العلاج وفعاليتها وأمنها وسلامتها.

توضيح أسباب نقل المريض إلى مكان أخر داخل أو خارج المنشأة الصحية مع إعطائه الإرشادات الضرورية.

أخذ رأي طبي آخر بالتنسيق مع إدارة علاقات المرضى بالمنشأة الصحية.

7/ رفض العلاج :   فللمريض وذويه الحق في :

تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بإمكانية رفض كل العلاج المقرر أو جزء منه مع التزام المنشأة بهذا الحق بما لا يتنافى مع الأنظمة والقوانين المتبعة وإبلاغهم عن النتائج المتوقعة من قرار الرفض مع ضرورة توقيعهم على نموذج الإقرار الخاص بالإجراء المقرر.

ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات ليس لها علاقة بالحالة الصحية للمريض ويلتزم مقدم الخدمة في المنشأة الصحية بالاستمرار بتقديم الرعاية المناسبة له طبقاً للمعايير الطبية المتبعة.

ألا يترتب على رفض العلاج أي قرارات أو إجراءات مستقبلية تتخذ ضد المريض في مراجعته لمعالجة نفس المرض أو غيره.

يعتبر المريض أو الوصي القانوني عليه مسؤولاً مسؤولية تامة عن قراراته وأفعاله في حال رفض المعالجة أو عدم المتابعة لتعليمات العلاج   .

تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالعلاجات الأخرى البديلة في حال الرفض.

8/ المشاركة في برامج البحث والدراسة :   فللمريض وذويه الحق في :

أمكانية مطالبة المريض بالاشتراك ببرامج البحث أو الدراسة المتعلقة بحالته عند تطابق شروط البحث عليه وحسب الإمكانات المتاحة للبحث.

توفر معلومات واضحة ومفهومة عن البحث أو الدراسة والمعالجة الطبية السريرية والعلاجية والدوائية المتعلقة بالإنسان المستخدمة والنتائج المتوقعة للمشاركة فيها.

إمكانية قبول أو رفض المشاركة قبل أو أثناء البحث أو الدراسة.

وجود نموذج مخصص للمشاركة في أي بحث أو دراسة ولا يسمح للمريض المشاركة إلا بعد توقيعه أو توقيع الوصي القانوني عليه على النموذج.

وجود لجنة أو جهة ( رسمية / علمية ) تجيز وتشرف على البحث أو الدراسة .

وجود آليات واضحة لكيفية حماية المريض وتلقي شكواه وآرائه أثناء إجراء البحث أو الدراسة.

ضمان حق المريض بالتوقف عن المشاركة دون أن يؤثر ذلك على حقه بالعلاج واستمراره.

9/ وجود سياسات وإجراءات للتبرع بالأعضاء و الأنسجة :

الإجراءات القانونية المتبعة للتبرع .

قائمة الأعضاء والأنسجة المسموح بالتبرع بها .

الصفات المطلوبة للمتبرع .

الصفات المطلوبة للمريض المتبرع له .

الإقرارات المطلوبة لإجراء عملية التبرع .

10/ وجود سياسة للتعامل مع التكاليف المادية والتأمين الصحي :   فللمريض وذويه الحق في :

الحصول على معلومات تقريبية عن التكلفة المتوقعة قبل بدء العلاج .

التعرف على حدود تغطية التأمين الصحي المتوفر للمريض و ما يترتب على ذلك.

الإجابة عن كافة الاستفسارات المتعلقة بفاتورة العلاج بغض النظر عن الجهة التي ستدفعها.

11/ وضوح وشمولية نماذج الإقرار :   فللمريض وذويه الحق في :

توفر قائمة بالتدخلات التي تحتاج إلى إقرار منفصل ومنها على الأقل: العمليات الجراحية, التخدير, نقل الدم ومشتقاته, والتدخلات والعلاجات ذات الخطورة كالعلاج الإشعاعي والكيميائي والكهربائي.

تعريف المريض أو الوصي القانوني عليه بالمعلومات التي يحتويها الإقرار بطريقة واضحة وبلغة مفهومة مع توضيح النتائج السلبية والايجابية المتوقعة من جراء الموافقة أو الرفض.

الاحتفاظ بالإقرار في ملف المريض.

12/ وجود سياسات و إجراءات للشكاوى والمقترحات :   فللمريض وذويه الحق في :

التقدم بشكوى شفوية أو مكتوبة، موقعة أو غير موقعة, أو مقترحات لإدارة علاقات المرضى دون أي تأثير على جودة الخدمة المقدمة له.

إمكانية رفع الشكوى لمختلف المستويات في المنشاة الصحية.

المُسارعة بمعالجة شكوى المريض أو شكوى ذويه والرد عليها خلال فترة مناسبة.

تعريفهم بالإجراءات والآليات المتبعة في المنشاة الصحية لدراسة الشكاوى والمقترحات والوقت المُتوقع للرد عليها.

إبلاغهم بأي معلومات متوفرة بخصوص الشكوى أو المقترح عند توفرها.

حقوق الطفل المريض:

بالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) ; يحق للطفل المريض:

أن تتم معاينة الطفل من قبل فريق طبي متخصص .

توفر الأجهزة والأدوات والمستلزمات الخاصة بالطفل في المنشأة.

وجود سياسة خاصة لحماية الأطفال من كل أشكال الإيذاء.

توفر البيئة المناسبة للطفل التي تساعده على التكيف أثناء فترة العلاج بالمنشأة الصحية.

وجود مرافق للطفل عند التنويم في المنشأة الصحية باستثناء العناية المركزة و قسم الحضانة حسب الإجراءات و الأنظمة المتبعة.

توفر سياسة واضحة للتطعيمات والفحوصات للأطفال حسب التعاميم الواردة من وزارة الصحة.

التزام الفريق الطبي بالتبليغ عن كافة حالات العنف ضد الطفل للجهة المعنية.

عدم التحفظ أو عزل الطفل ما لم يكن ذلك ضرورياً من الناحية الطبية.

حقوق المرضى المسنين

بالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) ; يحق للمريض المسن :

مراعاة الاحتياجات الخاصة به داخل المنشأة الصحية .

توفر الوجبات الغذائية المناسبة له خلال تنويمه .

مساعدته في الحصول على الخدمات الصحية والعلاجية اللازمة .

تسهيل إجراءات الحصول على المواعيد والتقارير عند مراجعته لأي من مرافق المنشأة الصحية .

حقوق المرضى النفسيين

بالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) ; يحق للمريض النفسي:

وجود سياسة خاصة لحماية المرضى النفسيين من كل أشكال الإيذاء.

عدم تقييد حريته جسدياً بأي وسيلة أو وضعه في غرفة عزل دون سبب طبي.

الحصول على الخدمة العلاجية بأيسر الطرق و ذلك بتخصيص عيادات نفسية في المنشأة الصحية.

توفر وسائل تعليم و تأهيل مناسبة لقدراته عند بقائه لمدة طويلة في المنشأة الصحية.

حقوق المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة

بالإضافة إلى ما ذكر في الفقرات (من 1 إلى 12) ; يحق للمريض من ذوي الاحتياجات الخاصة:

احترام كرامته واستقلاله الذاتي وقراراته الشخصية.

توفر الأجهزة والأدوات و مستلزمات ذوي الاحتياجات في المنشأة الصحية.

مساعدته في التنقل داخل المنشأة الصحية عند الحاجة.

وجود سياسة خاصة لحماية ذوي الاحتياجات الخاصة من كل أشكال الإيذاء.

توفر ممرات ودورات مياه تناسب وضعهم الصحي.

تخصيص أماكن خاصة بمواقف السيارات لذوي الاحتياجات الخاصة.

حقوق المرافقين

يحق للمرافق:

وجود سياسات واضحة بالمنشأة الصحية خاصة بالمرافقة مع المريض.

توفير التغذية المناسبة.

توفر مرتبه أو كرسي مرافق وتستخدم حسب الأنظمة المتبعة في المنشأة الصحية.

الحصول على بطاقة مرافقه.

حقوق الزوار

يحق للزائر:

أن تكون مواعيد الزيارة مناسبة.

وجود سياسات واضحة بالمنشاة الصحية للتعامل مع الزيارة في الحالات الاستثنائية.

الإعلان عن مواعيد الزيارة مع توضيح الحد الأدنى للعمر المسموح له بالزيارة حسب أنظمة وزارة الصحة.

رقم الهاتف التحويلة الجهة
8155777-03 2089 مجمع الدمام الطبي
8426666-03 5210-53440 مستشفى الولادة و الأطفال بالدمام
8361000-03 1006 مستشفى القطيف المركزي
8155685-03 5515 مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب بالدمام
8361177-03 140 مستشفى عنك الدعام
6642222-03 231-160 مستشفى صفوى العام
8392624-03 243 مجمع الأمل لصحة النفسية بالدمام
3622233-03 399 مستشفى الجبيل العام
8914227-03 284-316 مستشفى العيون التخصصي بالظهران
8912222-03 511-909 مستشفى الظهران العام
7666861-03 1616 مستشفى الخفجي العام
5662025-03 252-241 مستشفى والمراكز الصحية ببقيق
727495-03 220 مستشفى و المراكز الصحية بمليحة
3880714-03 243 مستشفى و المراكز الصحية بالرفيعة
6674444-03 307-244 مستشفى والمراكز الصحية برأس تنورة
3862070-03 226 مستشفى و المراكز الصحية بالقريا العليا
3731000-03 2542 مستشفى و المراكز الصحية بالنعيرية
3280610-03 2102 مستشفى و المراكز الصحية بعريعرة
8432592-03 211 إدارة المراكز الصحية بالدمام
8551900-03 161-126 إدارة المراكز الصحية بالفطيف
8986666-03 177-172 إدارة المراكز الصحية بالخبر

2) مسؤوليات المرضى وذويهم و الزوار

مسؤوليات المرضى وذويهم

يجب على المريض وذويه (بما فيهم المرافقين) الالتزام بما يلي   :

المحافظة على ممتلكات المنشاة الصحية وممتلكات الآخرين.

الاستخدام الآمن والصحيح للمرافق والتجهيزات الموجودة بالمنشاة الصحية.

إتباع اللوائح و الإرشادات, وتشمل:

إحضار ما يثبت هوية المريض .

إعطاء معلومات كاملة ودقيقة عن بيانات المريض الشخصية والصحية والمرضية.

إشعار مقدمي الخدمة الصحية بالعمليات الجراحية السابقة للمريض ومراجعاته للمنشآت الصحية الأخرى.

الإبلاغ عن أي تغيير في حالة المريض الصحية.

إبلاغ الطبيب المعالج عن عدم فهم خطة العلاج والتدخلات المقررة.

توفير معلومات كاملة ودقيقة حول تغطية التأمين الصحي للمريض وتحمل مسؤولية ذلك.

دفع المريض أو ذويه الفواتير المترتبة على العلاج.

إتباع خطة العلاج المقررة , وفي حالة الرفض أو عدم إتباع التعليمات يتحمل المريض أو الوصي القانوني مسؤولية ذلك وما يترتب عليه من آثار ومضاعفات .

معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.

الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية.

احترام خصوصيات الآخرين.

إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.

إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

التقييد بالمواعيد والاتصال على قسم المواعيد في حال عدم القدرة على الحضور.

الالتزام بتنفيذ قرار النقل إلى مكان آخر أو الخروج حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

الالتزام بعدم التدخين في جميع مرافق المنشأة الصحية إلا في المكان المخصص لذلك.

مسؤوليات الزوار

يجب على الزائر:

الالتزام بفترات الزيارة المعلنة وعدم إحضار الأشياء الغير مسموح بها في المنشأة الصحية.

المحافظة خلال وقت الزيارة على نظافة المكان وعدم إزعاج الآخرين.

معاملة جميع الموظفين والمرضى الآخرين والزوار بلباقة واحترام.

الالتزام بالقواعد العامة واحترام معتقدات الآخرين الدينية و الفكرية والمذهبية.

احترام خصوصيات الآخرين.

إتباع اللوائح التنظيمية والتعليمات الإرشادية الخاصة بالمنشأة الصحية.

إتباع أنظمة وتعليمات الأمن والسلامة في المنشاة الصحية.

الاعتماد :

إعداد /

فريق إعداد الدليل التنظيمي في الإدارة العامة لبرنامج علاقات المرضى

تاريخ الاعداد : 2/10/1431 هـ               المراجعة :   2/2/1433 هـ

مراجعة و تصديق /

الإدارة القانونية

اعتماد /

             د. عبدالعزيز بن عبدالمحسن الدخيّل

المشرف العام على الإدارة العامة لبرنامج علاقات المرضى

Patient’s Bill of Rights and Responsibilities

Introduction:
Ministry of Health provides all health services in its facilities to patients without any discrimination. In addition, it acknowledges the rights of patients and their families during their treatment in its facility and expects them to fulfill the responsibilities assigned to them.
All workers in the health facility are committed to patients' rights and realize that they are MOH representatives. They have appropriate Islamic and social manners when dealing directly with patients and their families. They are also expected to guide them to Patients Relations Directorate to file their complaints or suggestions, where the Directorate’s official protects their rights and clarify it properly.

Definitions:
Terms in this bill shall be defined as follows:
* Health Facility:
Health Facility is the facility related to MOH or work under its supervision. It provides health services to patients whether it was a clinic, health center, dispensary or hospital.
* Patient’s Rights:
Patient’s rights are policies and rules that must be preserved and protected by the Health facility toward patients and their families.
*Patient’s Responsibilities:
Patient’s Responsibilities are the instructions that must be followed by patients and their families.
*Patient’s Family:
The patient's family includes his/her family members, visitors and legal guardian.
*Legal Guardian:
The legal guardian is the person who is responsible about the patient by low or religion and entitled to sign on his/her behalf when he/she is incapable of caring for his/her own interests due to infancy, incapacity, or disability.
*Child:
Every patient under 12 years old is considered a child.
*Declaration Form:
Declaration form is a form that is not valid unless it’s filled out by the patient or his/her legal guardian. That is to start conducting the requested procedure, where the signature is considered an approval of the information contained in the declaration form.
*Clinical Research and Study Programs:
Programs in which patients are required to try new medications or treatments in order to compare between them to improve them. This is done by specialists under the supervision of qualified staff members.


1) Patient and Family Rights

• Patient Rights:
1/ knowing Patient and Family Rights and Responsibilities: The patient and his/her family are entitle to:
o Introduce the patient to the facility mission and the patient and family rights and responsibilities toward it.
o Give a copy of the Patient and Family rights and responsibilities Bill to the patient when he/she enter or register at the health facility.
o Patient Relations Directorate staff should help the patient to understand the Bill better.
o Ensure that the Bill is available at health services departments in an outstanding place.
o Have posters, pamphlets or advertising banners about the Bill in the reception and waiting area of the health facility.
o Post Patient Relations offices numbers in visible places.

2/ Getting Health Care: The patient and his/her family are entitle to:
o Provide the patient with the right treatment in the right time without discrimination as to race, religion, believe, creed, language, sex, age or disability. That is according to the policies and procedures of treatment eligibility and the capacity of the facility and its regulations.
o Ensure that the patient or his/her legal guardian is fully and clearly informed about the case and health status in an understandable language.
o Have an appropriate mechanism to educate them enough to deal with the patient’s medical condition.
o Provide the patient with adequate nutrition that is appropriate for his/her medical condition.
o Asses and manage the patient pain appropriately.

3/ Privacy and Confidentiality: The patient and his/her family are entitle to:
o Discuss the treatment with the patient or his/her legal guardian confidentiality.
o Cover the patient private parts unless a medically urgent situation arose.
o Maintain the confidentiality of the patient's information, diagnosis, tests, treatment and medical records. That is unless the patient or legal guardian grants the permission to release them - unless it's legally needed.
o Refuse to see anyone not concerned with providing the health service, including visitors.
o Patient medical record is accessible only to:
- The medical team caring for the patient.
- The quality management program team.
- The health facility research team.
- People with a written authorization of the patient, legal guardian or legal authorities.
o Provide the patient with appropriate outfits and necessary personal kit.
o Have separated male and female waiting areas.
o Transfer the patient to a private examination room if his room was not suitable for examination.
o Ensure the presence of someone of the same sex as the patient in the examination room.
o Ensure that the patient doesn't stay in the examination room more than needed.

4/ Safety and Protection: The patient and his/her family are entitle to:
o Provide patient with health care in a safe environment that is appropriate to the patient health condition.
o Not to isolate the patient unless it’s needed.
o Safely transfer the patient from and to the health facility .
o Set enough procedures to protect patient possessions from theft and damage.
o Protect patients from any kind of harm.
o Have a special policy to protect children, people with special needs and old people them from all forms of abuse or harm.
o Forbid smoking in all the health establishment facilities.

5/ Respect and Appreciation: The patient and his/her family are entitle to:
o Treat the patient with courtesy and respect, with appreciation of his/her individual dignity, no matter of the time or conditions.
o Respect the patient’s identity by calling him/her with his/her official name.
o Respect the patient’s cultural, psychosocial, spiritual and personal values, beliefs and preferences.
o Asses and manage the patient pain appropriately.
o Provide decent care to patient in case of dying or death and treat the corpse with respect.
o Provide the patient with adequate nutrition that is appropriate for his/her medical condition.

6/ Participation in the Healthcare Plan: The patient and his/her family are entitle to:
o Introduce the patient to the services provided by the health facility, the proposed healthcare plan in addition to the potentials and capability of the health facility.
o Provide the patient or his/her legal guardian with complete and updated information about the diagnosis and treatment in an understandable language.
o Introduce the patient to the identity and professional status of the health care providers responsible of his treatment, and inform him/her in case there are licensed trainees in the medical team.
o Discuss the potential complications, risks, benefits and the alternatives to the proposed procedures - if any- with the patient or his/her legal guardian.
o Provide the patient or his/her legal guardian with needed information before any treatment procedure or surgery. That is before signing the declaration form. In addition, the patient is entitled to know the name of the physician performing the procedure except in emergency cases where immediate medical intervention is required under the standard regulations.
o Inform the patient of the kind of interventions, medications and the radiology used in the treatment; there efficiency and safety.
o Clarify the reasons of transferring the patient to another department in the health facility or to another health facility and give him necessary instructions.
o Have the possibility of obtaining a second opinion in coordination with the Patient Relations Directorate in the health facility.

7/ Refuse Treatment: The patient and his/her family are entitle to:
o Inform the patient or his/her legal guardian of the right of refusing the treatment or a part of it; taking into account the adopted laws and regulations. That is in addition to the expected consequences, where the patient must sign a declaration that confirms his/her decision.
o There will be no procedures or decisions, that is not related to the health condition, taken against the patient as a result of refusing the treatment. The health facility will continue provide appropriate health care to the patient according to standard medical criteria.
o There will be no procedures or decisions taken against the patient as a result of refusing the treatment in case the patient wanted to treat the same illness or another one.
o The patient or his/her legal guardian is fully responsible of his decisions or acts in case he/she refused treatment or didn’t follow its instructions.
o Inform the patient of other alternative treatments in case he refused the treatment.
8/ Participation in Research Studies: The patient and his/her family are entitle to:
o The patient may participate in a research study that is related to his/her case if he/she met its requirement and based on the research capacity.
o Provide the patient with clear and comprehensive information about the research or the used clinical, therapeutic and medication treatment in addition to the expected outcomes.
o The patient has the right to give his or her consent or refusal to participate before or during the research or the study.
o Provide a special form in order to participate in any research or study that must be signed by the patient or his/her legal guardian.
o Researches and studies must be supervised and permitted by a (scientific /official) committee or authority.
o Follow standard and clear procedures in protecting patients and receiving their complains and opinions while conducting a study or a research.
o Ensure the patient’s right to quit without affecting his/her right to be treated.

9/ Organ and Tissues Donation Policies and Procedures:
o Legal procedures of donation.
o List of donation approved organs and tissues.
o Donor requirements.
o Receiver requirements.
o Donation requirement.

10/ Health Insurance and Financial Policy: The patient and his/her family are entitle to:
o The patient has the right to know in advance the expected cost of treatment.
o The patient has the right to know all about health insurance coverage limits.
o The patient has the right to know all about the treatment cost regardless of who will pay for it.

11/ Clear and Comprehensive Declaration Forms: The patient and his/her family are entitle to:
o Provide a list of interventions that requires separate declaration like: surgeries, anesthesia, blood transfusions, interventions and risky treatments such as radiation, chemical and electrical therapies.
o Inform the patient or his/her legal guardian of the declaration information in an understandable clear language, in addition to clarify the expected negative and positive results to the patient consent or refusal.
o Keep the declaration in the patient’s medical record.

12/ Complaints and Suggestions Policies and Procedures: The patient and his/her family are entitle to:
o The patient has the right to file a verbal or a written complaint/suggestion, whether it is signed or not, to Patient Relations Directorate without affecting the provided service quality.
o The patient has the right to file a complaint to different levels of the health facility.
o Deal with the patient and his/her family complaint as soon as possible.
o Inform the patient of the procedures and mechanisms adopted by the health facility to deal with complaints and suggestions in addition to the expected response time.
o Inform the patient of any available information related to the complaint or suggestion.

• Child Patient Rights:
In addition to the articles from 1 to 12, child patient is entitled to:
o Examine the child by a specialized medical team.
o Provide the health facility with specialized equipments and tools for children.
o Have a special policy to protect children from all kinds of harm.
o Provide appropriate environment for children during their treatment course in the health facility.
o Assign a companion to the child in inpatient cases except in the ICU or the nursery according to the adopted procedures and regulations.
o Have a special policy for injections and tests for children according to MOH circulars.
o The medical team should report any violence against children to the concerned authority.
o Avoid isolating the patient unless it's medically necessary.

• Elderly Patient Rights:
In addition to the articles from 1 to 12, elderly patients are entitled to:
o Meet their special needs in the health facility.
o Provide nourishing meals for inpatients.
o Provide needed health and treatment services to the patient.
o Facilitate making appointments and having their medical reports in health facilities.

• Psychiatric Patient Rights:
In addition to the articles from 1 to 12, psychiatric patients are entitle to:
o Have a special policy to protect psychiatric patients from all kinds of harm.
o Ensure the patient’s freedom of movement and shouldn’t isolate him/her unless it’s medically necessary.
o Facilitate providing treatment services by allocating mental health clinics in the health facility.
o Provide suitable education and rehabilitation methods for long-stay patients.

• Special Needs Patient Rights:
In addition to the articles from 1 to 12, special needs patients are entitle to:
o Respect the patient’s dignity, independency in addition to his/her personal decisions.
o Provide the health facility with specialized equipments and tools for special needs patients.
o Assist the patient in moving around in the health facility.
o Have a special policy to protect special needs patients from all kinds of harm.
o Provide the health facility with suitable aisles and bathrooms.
o Allocate parking spaces for special needs patients.

• Companion’s Rights: Companions are entitle to:
o Have clear policies in the health facility regarding patient companions.
o Provide adequate nutrition.
o Provide mattresses or chairs that are used according to the adopted regulations in the health facility.
o Issue a Companion Card for the companion.

• Visitor’s Rights: Visitors are entitle to:
o Have suitable visiting hours.
o Have clear policies in the health facility in order to deal with visitations in exceptional cases.
o Clarify visiting hours in addition to the minimum age for visiting according to MOH regulations.

2) Patient, Family and Visitor’s Rights

• Patient and Family Responsibilities:
The patient and his/her family (including the companions) are responsible for:
o Preserving the properties of the health facility and others.
o Using the facilities and equipments in the health facilities safely and correctly.
o Following the rules and instructions:
- Presenting personal identification.
- Providing complete and accurate information about the patient’s personal and medical information.
- Informing the health care providers of the surgeries he/she went through in addition to the other health facilities he went to.
- Reporting any changes in the patient’s health.
- Notifying the physician about lack of understanding the treatment plan and interventions.
- Providing accurate and complete information about the patient’s health insurance.
- Ensuring that financial obligations due for the health facility are fulfilled promptly.
- Following the recommended treatment plan, where the patient or his/her legal guardian is responsible for his/her actions and the consequences in case he/she refused treatment.
o Treating all personnel, patients and visitors with courtesy, and respect.
o Following the general rules in addition to respecting others cultural, spiritual and personal values and beliefs.
o Respecting the privacy of others.
o Following health facility regulations and instructions.
o Observing safety and security regulations in the health facility.
o Keeping appointments and notifying the health facility when the patient is unable to do so for any reason.
o Implementing the health facility’s transfer or discharge decisions.
o Adopting No-smoking policy in the health facility except in specialized places for smoking.
• Visitor’s Responsibilities:
The visitor is responsible for:
o Adhering to the visiting hours and not to bring forbidden items.
o Keeping the health facility clean and not disturbing others.
o Treating all personnel and other patients with courtesy, and respect.
o Following the general rules in addition to respecting others cultural, spiritual and personal values and beliefs.
o Respecting the privacy of others.
o Following health facility regulations and instructions.
o Observing safety and security regulations in the health facility.

prr Word

نبذة عن الإدارة

الـرؤيــــة

رضا المرضى وذويهم من خلال المساهمة في تقديم رعاية صحية مميزة تنال رضاهم وتحقق تطلعاتهم المشروعة.

الـرسالــة

تحقيق أعلى مستويات الأداء من خلال وحدات إدارية فعالة، وكوادر مؤمنة بتأدية حقوق المرضى وفق أنظمة وإجراءات تسعى إلى تقديم خدمة سليمة تراعي مفاهيم وقيم المجتمع، وقد انبثقت رسالتنا من رسالة خادم الحرمين الشريفين التي تعني بالمواطن وتهتم بكل ما يمس صحته في هذا البلد المعطاء وحل جمع مشكلاته.

الأهــداف

توفير الظروف المناسبة في البيئة المحيطة بالمريض لتعزيز الألفة بينه وبين العاملين في المنشآت الصحية والوقوف على حاجاتهم وآرائهم في الخدمات الصحية المقدمة لهم.

الـمـهــــام

Values

الهـيـكـــل

organizational chart template

وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى

info slide6

مسؤوليات المرضى وذويهم

2135147365patientinformation

فروع الإدارة

records management solutions osg

أسئلة تهمك

question mark