مهام الإدارة
  • Register

التخطيط لتعزيز وتطوير آليات التفاعل مع مراجعي المنشآت الصحية من المرضى وذويهم بما يضمن إتاحة الفرصة لهم لإبداء وجهات نظرهم وملاحظاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة لهم.

  • إعداد وتطوير سياسات وإجراءات العمل المتعلقة بحقوق وعلاقات المرضى وآليات التعامل مع شكواهم وملاحظاتهم بهدف تحقيق رضا المرضى وذويهم.
  •  الإشراف الفني على أعمال إدارات حقوق وعلاقات المرضى بمديريات الشئون الصحية بالمناطق والمنشآت الصحية التابعة للوزارة والقطاع الصحي الخاص.
  • دراسة الشكاوى المتعلقة بالمرضى وذويهم المحالة إلى الإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى والملاحظات المرفوعة من إدارات حقوق وعلاقات المرضى بالمناطق والعمل على حلها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة وفق الإجراءات المعتمدة.
  • المشاركة الفعالة في تحديد البرامج التثقيفية والمواد الإعلامية لتعريف المرضى وذويهم بحقوقهم وواجباتهم بالتعاون مع الإدارة العامة للعلاقات والإعلام والتوعية الصحية.
  • التنسيق في كل ما يتعلق بحقوق وعلاقات المرضى مع الإدارات المختصة بالوزارة والمنشآت الصحية بالقطاع الخاص.
  • إجراء البحوث والدراسات الإحصائية التي تحدد المشاكل المتعلقة بالمرضى وذويهم في المنشآت الصحية وقياس مدى رضاهم وتحليل تلك النتائج واعتماد السياسات والإجراءات لحلها بالمشاركة مع الإدارة العامة للبحوث.
  • المشاركة في إعداد الخطط والبرامج التدريبية وبرامج التدريب المستمر للعاملين بإدارات حقوق وعلاقات المرضى بهدف رفع وتطوير مستوى الأداء وتقديم المساندة لهم بالتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب والابتعاث.
  • المشاركة في اللجان والندوات المتعلقة بالخدمات المقدمة للمرضى وذويهم.
  • المشاركة في لجنة حقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة ويكون ممثل حقوق وعلاقات المرضى المشرف العام أو من ينوب عنه بصفة رئيس اللجنة.
  • إعداد الوصف الوظيفي الخاص بإدارة حقوق وعلاقات المرضى بالتنسيق مع الإدارة العامة للتنظيم والأساليب.
  • تقديم المعلومات اللازمة لإعداد مشروع الميزانية.
  • إعداد تقارير دورية عن أنشطة إدارة حقوق وعلاقات المرضى وإنجازاتها، ومقترحات تطوير عمل الإدارة ورفعها لمعالي وزير الصحة.

prr Word

نبذة عن الإدارة

الـرؤيــــة

رضا المرضى وذويهم من خلال المساهمة في تقديم رعاية صحية مميزة تنال رضاهم وتحقق تطلعاتهم المشروعة.

الـرسالــة

تحقيق أعلى مستويات الأداء من خلال وحدات إدارية فعالة، وكوادر مؤمنة بتأدية حقوق المرضى وفق أنظمة وإجراءات تسعى إلى تقديم خدمة سليمة تراعي مفاهيم وقيم المجتمع، وقد انبثقت رسالتنا من رسالة خادم الحرمين الشريفين التي تعني بالمواطن وتهتم بكل ما يمس صحته في هذا البلد المعطاء وحل جمع مشكلاته.

الأهــداف

توفير الظروف المناسبة في البيئة المحيطة بالمريض لتعزيز الألفة بينه وبين العاملين في المنشآت الصحية والوقوف على حاجاتهم وآرائهم في الخدمات الصحية المقدمة لهم.

الـمـهــــام

Values

الهـيـكـــل

organizational chart template

وثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى

info slide6

مسؤوليات المرضى وذويهم

2135147365patientinformation

فروع الإدارة

records management solutions osg

أسئلة تهمك

question mark